المعلومات الشخصية

أستاذ مساعد

قسم التربيةالخاصة

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 6916343 تحويلة. 3153

بريد الكتروني: drahmedsalah5@gmail.com

احمد صلاح الدين ابوالحسن مصطفى

أستاذ مساعد

نبذة عامة

الشهادات العلمية

  • 1990

    درجة البكالوريوس من التاريخ الطبيعى التربية بقنا , اسيوط, قنا, مصــــــــر

  • 1998

    درجة الماجستير من مناهج وطرق التدريس التربية , جنوب الوادى , قنا, مصــــــــر

  • 2004

    درجة الدكتوراة من مناهج وطرق وتدريسالتربية , عين شمس , القاهرة, مصــــــــر

الخبرات السابقة

  • 1998-2001

    منسق فريق المساندة الفنية لبرنامج دمج الاطفال المعاقين عقليا بالتعاون مع اليونسكو, مركز سيتى للتدريب والدراسات فى الاعاقة العقلية , القاهرة, مصــــــــر

  • 2000-2003

    مساعد مدير المشروع , مشروع تطوير مدلرس التربية الفكرية , القاهرة , مصــــــــر

  • 2003-2005

    منسق بحثى, هئية انقاذ الطفولة البريطانية , القاهرة , مصــــــــر

  • 2006-حاليا

    استاذ مساعد, كلية التربية , جدة , المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

التربية الوقائية - حماية الاطفال ذوى الاعاقات - تصميم المناهج والبرامج التعليمية المعدلة لذوى الاعاقات

الاهتمامات العلمية

معايير إختيار مؤسسات التدريب الميداني للطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة في ضوء مدخل الجودة

ملخص الدراســــة:

    تنطلق هذه الدراسة من أهمية جودة إعداد معلمي الطلاب ذوى الإعاقات بإعتبارها من القضايا المحورية في أقسام التربية الخاصة بمؤسسات التعليم العالى، وقد هدفت الدراسة في تساؤلها الرئيس الى التعرف على  معايير الواجب توفرها عند اختيار مؤسسات التربية الميدانية لإعداد معلم التربية الخاصة في ضوء مدخل الجودة ، وقد حددت الدراسة قائمة تحوى على على خمسة محاور رئيسية بها (57) معيارًا فرعيا يمكن إستخدمها عند إختيار مؤسسة التدريب الميدانى تم التعرف على وجهة نظر القائمين على التدريب الميداني بقسم التربية الخاصة بشان أهميتها.

المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالى ، اتحاد الجامعات العربية، العدد (11) ، المجلد (6)، 2013.

 

مدى تناول المناهج الدراسية الخاصة بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس وبرامج التربية الفكرية لبعض مفاهيم الحماية من الإخطار والإساءات المحتملة

     ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تناول المناهج الدراسية الخاصة للطلاب ذوى الإعاقات العقلية بمدارس وبرامج التربية الفكرية بمصر لبعض مفاهيم الحماية من الإخطار والإساءات المحتملة، وقد تم تحليل محتوى للمقررات الدراسية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين عقليا بمدارس وبرامج التربية الفكرية في مصر بدا من الصف الثالث الابتدائي حتى مرحلة الإعداد المهني، وأوضحت نتائج البحث أن اهتمام المقررات الدراسية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقات العقلية في المرحلة التعليمية والمهنية بإبعاد الإخطار والإساءات المحتملة من حيث عدد الفقرات وطريقة عرضها كانت اقل مما تفرضه احتمالات تعرض هذا الطفل للإخطار والإساءات نظرا لطبيعة ونوعية قدراته، إضافة إلى تدنى نسب عرض موضوعات الحماية من الإخطار والإساءات المحتملة في محتوى المقررات الدراسية لهؤلاء الطلاب قياساً بعدد الصفحات، وإغفال عرض المفاهيم الخاصة بالحماية من الإساءات الجنسية بشكل خاص.

مجلة الطفولة العربية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمى، العدد (48)، 2011

مدى انتشار السمنة وزيادة الوزن لدى الطلاب ذوي الإعاقات العقلية وتصور تربوي مقترح للوقاية منها في ضوء اتجاهات التربية الصحية

 

الملخص:

    هدفت الدراسة الى تقدير مدى انتشار السمنة وزيادة الوزن من خلال البيانات الخاصة بكتلة الجسم Body Mass Index BMI لدى عينة من الطلاب ذوى الإعاقات العقلية فى ضوء بعض المتغيرات التربوية مثل العمر الزمني والعقلي ، نسبة الذكاء ، ودرجة الإعاقة العقلية ، إضافة إلى المرحلة الدراسية الملتحق بها الطالب ونوعية البرنامج التربوي ، واقتراح تصور تربوى يمكن أن يسهم فى الوقاية من السمنة وزيادة الوزن عند هؤلاء الطلاب، وبلغت عينة الدراسة (438) طالباً من ذوي الإعاقات العقلية فى محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية ، وجاءت نتائجها كالآتي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين مستوى السمنة وزيادة الوزن لعينة الدراسة تبعاً لمتغير العمر الزمني والعقلي ، بينما لم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 عند باقي المتغيرات نسبة الذكاء ، ودرجة الإعاقة العقلية ، والمرحلة الدراسية الملتحق بها الطالب ونوعية البرنامج التربوي ، وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً للوقاية من تلك الظاهرة يمكن تنفيذه مع الطلاب ذوي الاعاقات العقلية فى معاهد وفصول التربية الفكرية.

مقبول للنشر فى المجلة التربوية الدولية المتخصصة The International Interdisciplinary Journal of Education .

تقييم البرامج المقدمة في مؤسسات التربية الخاصة من وجهة نظر الطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة فى ضوء مدخل الجودة

ملخص الدراسة :

    هدفت الدراسة إلى تقييم البرامج المقدمة في مؤسسات التربية الخاصة من وجهة نظر الطلاب المعلمين في قسم التربية الخاصة في ضوء مدخل الجودة، وبلغت عينة الدراسة 113 طالباً من الطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة فى تخصصات إعاقة عقلية ، إعاقة سمعية ، صعوبات تعلم خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1432/ 1433 ه الموافق 2011/2012 م.

   وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة بين تقديرات الطلبة المعلمين لبرامج التربية الخاصة وفق متغير التخصص، كذلك أوضحت النتائج فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة بين تقديرات الطلبة المعلمين لبرامج التربية الخاصة وفق متغير المعدل التراكمي (مقبول- جيد – جيد جداً – ممتاز) لصالح الطلاب من ذوى التقديرات الممتازة ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في تقييم الطلاب المعلمين في قسم التربية الخاصة لبرامج التربية الخاصة يعود لمتغير نوعية البرنامج ( عزل – دمج ).

المجلة العربية لدراسات التربية وعلم النفس،عدد(31) نوفمبر2012.

 

المواد والمحاضرات

طرق تدريس التخلف العقلى 401 tspe
مناهج غير العاديين 390 Tspe
التربية الشاملة لذوى الاعاقة العقلية 316 خاص
متلازمات الاعاقة العقلية 312خاص

مجالات الخبرة